أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

يا سيدي .. كلهم لا يصلحون ..


مؤنس زهيرى يكتب على   " باب الوطن "

رفضت جبهة الإنقاذ دعوة رئيس الدولة للحوار نحو الخروج بالوطن من الإضطرابات التي تعتريه من عدة أيام مضت .. (و الأيام القادمة التي أتوقع أن تشهد تصاعداً أكبر) ..

تمنيت أن تذهب كل فصائل المعارضة للحوار و حقيقة الأمر أني كنت متأكداً أنهم لن يذهبوا ..
و تمنيت أن يستمع رئيس الدولة لتصورات معارضيه و ينفذ القليل منها .. و و حقيقة الأمر أني كنت متأكداً أنه حتي لو إستمع فلن ينفذ .. فما كانت دعوته إلا فقط ليبرهن علي أنه يمد يده للمعارضة صادقاً أميناً مخلصاً و هم الذين يرفضون الحضور .. بينما أقصي ما كان سيفعله هو الإستماع و الإنصات و التحاور ثم ينفذ ما يراه هو ..

فالمعارضة لا تري حلاً إلا بإسقاط الرئيس الشرعي للدولة و هي لا تعلم أن إسقاط "الشرعية" أخطر ألف مرة من إسقاط الرئيس - أياً ما كان هو - ففي ذلك الأمر ترسيخ لمبدأ إسقاط الشرعية القانونية عن أي منصب في أي موقع من مواقع الدولة طالما توفرت الحشود الجماهيرية الداعية إلي ذلك حتي لو كان المنصب الأرفع في البلاد ..

و في المقابل ينظر الرئيس الشرعي - و من خلفه مؤيدوه - للمعارضة المحتشدة ضده بإعتبارها فصيل يعوق التقدم الذي يطمح إليه الوطن لتحقيق الأمان و الإستقرار ..

إنهم جميعاً يتقاتلون علي وطن يطمح و يطمع كل منهم أن تكون قيادته من نصيبه .. بينما الحقيقة التي لا يدركونها أن أي فرد منهم لا يمتلك الحد الأدني من مقومات القيادة .. و ما ذلك الحد الأدني إلا قبول اآخر و عدم إقصائه كلية عن المشاركة في العمل العام لصالح المجتمع ..

فإدارة الأوطان ليست كمثل إدارة الأطيان و هو ما لم تدركه جهة الحكم علي الجانب الأول ..

و قيادة الشعوب تكون بتوجيه الشعوب و ليست بتهييج الشعوب و هو ما لم تدركه جهة المعارضة علي الجانب الاخر ..

كل من الجانبين لا يصلح لإدارة "دولة" أو قيادة "شعب" .. فما بالك بإدارة أقدم دولة عمرها سبعة الآف سنة .. و قيادة شعب هو صاحب أقدم و أول حضارة علي ظهر الأرض ..

و لن يفض ذلك الإشتباك إلا تدخل الجيش و هو الجهة الوحيدة التي مازالت تحتفظ في مؤسستها بمقومات إدارة دولة و قيادة شعب ..

حقاً إن "الديمقراطية" شئ جميل .. و لكن ليس كلُ جميلٍ لنا .. قد يكون لنا مستقبلاً .. لكنه ليس الآن إن أردنا بذلك الوطن المثخن بالجراح خيراً ..

يا سيدي .. كلهم لا يصلحون ..

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.