أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

مكتبة الإسكندرية " المسيحية الاضطهاد والصمود " الثلاثاء القادم

مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية

كتب : عز العرب يوسف

 ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان 
"الإمبراطورية الرومانية والمسيحية قبل مرسوم ميلان: الاضطهاد والصمود" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2 يونيه 2015 بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الشراع الثالث الساعة 00,12 ظهرًا  , يُلقي المحاضرة  الأستاذ الدكتور/ محمد السيد عبد الغني , أستاذ التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

و قال الدكتور لؤي محمود سعيد؛ مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، إن المحاضرة تتناول الأنماط المختلفة والممنهجة للتعذيب، حيث كانت حملات الاضطهاد التي تعرض لها المسيحيون على يد الأباطرة الرومان شاملة ومنظمة في الوقت الذي كانت فيه الإمبراطورية الرومانية هي المسيطرة على معظم الأراضي التي انتشرت فيها المسيحية.
وأضاف لقد استمر هذا الاضطهاد من القرن الأول حتى مطلع القرن الرابع حتى صدور مرسوم الإمبراطور قسطنطين او مرسوم ميلان عام 313 والذي انهى مرحلة الاضطهادات وشكل اعتناق الإمبراطور للمسيحية نقطة تحول هامة في التاريخ.

و أشارت  الدكتورة دعاء بهي الدين؛ المشرف على النشاط الثقافي بمركز الدراسات القبطية، أن المحاضرة تركز على فترة القرن الثالث وبداية القرن الرابع، والاضطهاد الكبير مع بداية سلسلة من أربعة مراسيم حظر الممارسات المسيحية وسجن رجال الدين المسيحي. وأوضحت أن القرن الثالث شهد صوراً أخرى من أبشع ألوان التعذيب والاضطهاد للمسيحيين في عهد الإمبراطور دقلديانوس، وقد واجه المسيحيون كل هذا بالصمود. وأشارت أن المحاضرة تأتي في إطار البرامج الثقافية التي ينظمها مركز الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها المتخصصون في الدراسات القبطية من الجامعات المصرية والأجنبية.

جدير بالذكر أن مركز الدراسات القبطية يهدف إلى جمع وتوثيق ودراسة ونشر التراث القبطي من منطلق اعتباره تراثاً لكل المصريين، ولا يقتصر على فئة أو عقيدة بذاتها دون غيرها مثله في هذا تمامًا مثل التراث المصري القديم والتراث الإسلامي.
لهذا يهتم بمجالات الفنون والعمارة والآثار واللغة والتاريخ والموسيقى وغيرها من مجالات التراث القبطي المادي والشفاهي.
 كما يسعى البرنامج لتحقيق أهدافه من خلال الندوات العامة والمتخصصة والدورات والمؤتمرات والمشروعات البحثية والميدانية لجمع وتوثيق وحفظ التراث القبطي، وكذلك نشر الدراسات والكتب والموسوعات والمجلات التي تعني بالدراسات القبطية.
ويحرص البرنامج على نقطتين حيويتين, أولا  تلقي كافة الاقتراحات والمساهمات والملاحظات التي تعني بنشر هذا التراث.
وأخيرا  ضرورة تكوين قاعدة بيانات بالمهتمين بالدراسات القبطية (من المتخصصين والهواة) وكيفية التواصل معهم (ذكر التخصص- مجال الاهتمام- رقم التليفون- البريد الالكتروني..). وذلك لضمان استمرارية تعاون وتواصل
 مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية بالجميع  في هذا السياق .


ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.