أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

يا راجل .. دستور إيه دهـ اللي هيزعلنا من بعض ..


    مؤنس زهيرى يكتب على باب الوطن      

الحمد لله .. عمري ما أزعل من صديقة أو صديق عشان خلاف في الرأي بسبب كراسة الدستور .. دستور تمت كتابته من غير ذوي التخصص من فقهاء القانون الدستوري الأعلام الحقوقية الشامخة الذين تزخر بهم الجامعات الوطنية في طول مصر و عرضها .. أفهم أنه كان علي الأقل يكون ثلث عدد أعضاء اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور من أولئك الم
راجع القانونية التي تسير علي قدمين إلا أنه لم يحدث ذلك .. الغريب أن من هؤلاء الفقهاء :المصريين" من إستعانت بهم كثير من الدول العربية لكتابة دساتيرها و منهم من شارك في كتابة دستور تركيا "الحبيبة" .. فإذا كنت لا قدر الله تشكو من ألم في الأسنان فما بالك تذهب إلي طبيب لإزالة كالو في أحد أصابع قدمك .. و هكذا كانت "تشكيلة" لجنة كتابة الدستور فكان ذلك الكتاب الذي أثار الفرقة و الإنقسام بين مواطني الأمة .. إوعي تزعل من صاحبك أو تزعله منك عشان "حتة" دستور .. يا راجل .. دستور إيه دهـ اللي هيزعلنا من بعض ..


يعني إيه ...

------------
في المادة 150 : يعني ايه تعديل أراضي الدولة العبارة التي ورد ذكرها في تلك المادة .. كلمة التعديل تعني التغيير بالإضافة أو النقصان .. الإضافة تعني إضافة مساحات جديدة من الأراضي إلي مساحة الأراضي الأصلية للدولة عن طريق إستقطاع مساحات من أراضي الدول المتاخمة حدودها للدولة يعني من فلسطين أو ليبيا أو السودان .. و هذا الأمر مستحيل الحدوث إلا في حالة إعلان الحرب علي أي من تلك ال
دول ثم تحقيق النصر عليها ثم إحتلال مساحة من أراضيها ثم الإعلان عن ضم تلك المساحة إلي أراضي الدولة الأصلية .. و حيث أن الإعتداء علي دول الجوار ليس من طبيعة أي نظام حكم في مصر فبالتالي ينتفي عنصر التعديل بـ "الإضافة" .. يبقي عنصر التعديل بـ "النقصان" و هو يعني إستقطاع مساحة من أراضي الدولة .. و عن عنصر "النقصان" بالإستقطاع و إلي أين يذهب الجزء المستقطع تحوم الشكوك ..


في المادة 36 : يجب تنبيه من في المنازل قبل دخولها و تفتيشها .. يعني لو فيه أمر تفتيش منزل مشتبه فيه للبحث عن مجرم أو مواد مخدرة أو متفجرات أو أي ممنوعات لا يجوز إقتحامه قبل التنبيه عن ذلك ..
مادة 54 : تلتزم الدولة بتدريس القيم و الأخلاق اللازمة للتخصصات العلمية المختلفة .. ماذا سيكون موقف دارسي علم التشريح في كليات الطب من الطلبة و الطالبات مثلاً و هم يقفون أمام إحدي الجثث "العارية" لدراسة جسم الإنسان .. و ما هو المقصود بالتحديد من تدريس الأخلاق للتخصصات العلمية المختلفة .. و ما هو منهج الأخلاق الذي سيتم تدريسه .. و ما هي الجهة التي ستضع ذلك المنهج .. و من هم أعضاؤها ..
إنها نصوص دستورية غامضة و مثيرة للجدل فعلاً

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.