أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

حتي لا تعيش الحلم .. "الإستثمارات الأجنبية" بين الحقيقة و الخيال ..بقلم مؤنس زهيرى

مؤنس زهيرى كاتب صحفى مصرى 

لا أعتقد أن "الإستثمارات" التي تأمل الحكومة مجيئها مع "المستثمرين" الأجانب إلي أرض الوطن لعمل مشاريع "إستثمارية" ستكون علي قدر توقعاتها أبداً و عندي سبب واحد فقط لذلك و هو أن مصر أصبحت دولة "قابلة" للثورة في أي وقت .. فالإستثمار في أي بلد دائماً يكون مرادفاً دائماً للإستقرار فيها ..
 و ثورات الشعوب علي حكامها هي أكثر الأسباب إزعاجاً و قلقاً و توتراً لرأس المال "الأجنبي" عن بلد الثورة .. و رأس المال خاضع دائماً للقاعدة الإقتصادية الذهبية "رأس المال جبان" أي لا يحب أصحابه المخاطرة به في أي مكان قد تحدث به إضطرابات أو قلاقل أي وقت و دون إنذار مسبق مما يهددها بمخاطر التأميم و أعمال السلب و النهب علي منشآته حال إندلاع الثورة و التي غالباً ما تكون تعبيراً عن غضبة الشعب علي حكومته .. و حتي إذا تواجد الآن أي مستثمر أجنبي علي أرض الوطن فسوف تكون أرباحه من مشروعه القائم فيها محولة أولاً بأول إلي البنوك الأجنبية خارج حدود الوطن و بالتالي لن يتم تدويرها مرة أخري داخل الوطن في مشروعات جديدة أو حتي توسعات للمشروعات القائمة .. و ما حدث في يناير 2011 علي أرض مصر ليس ببعيد عن أذهان "المستثمرين" الأجانب الذين تامل الحكومة في عودتهم لضخ إستثماراتهم مرة أخري في مصر و إنشاء الشركات و إقامة المصانع و .. و .. و .. إلي آخر الآمال و الطموحات التي تحلم بها الحكومة أي حكومة من قدوم الإستثمارات إلي مصر .. و كأني أتخيل – مجازاً – أن أي مستثمر أجنبي تهبط طائرته النفاثة الخاصة علي أرض مطار القاهرة تكون أول قراراته الإستثمارية أن يأمر قائدها فور نزوله منها أن يُبقي محركها شغالاً لأنه سيعود إليه في أقرب وقت للنجاة بحياته ..
إن الحكومة – أي حكومة – التي تضع في إعتبارها دائماً أن الإستثمارات الأجنبية الخارجية يمكن أن تساهم في نهضة الوطن هي حكومة لا تتعامل مع الواقع تعاملاً فعلياً حقيقاً بل إنها تحاول أن تعيش في حلم واهم أدرك المستثمر الأجنبي إستحالة تحقيقه و أدرك أنه خيال فعزف عن "التضحية" برأس ماله في بلد مستعد للثورة أي وقت .. إنه الفارق بين الحقيقة و الخيال في موضوع "الإستثمارات الأجنبية" .. لهذا فالحكومة الرشيدة لا يجب أن تعول خيراً علي إستثمار أجنبي في بلد أصبح قابلاً لقيام ثورة في أي وقت بل يجب عليها أن تهتم الإهتمام الأكبر بالإستثمارات الوطنية المصرية الخالصة خاصة بعد إندلاع ثورة يناير 2011 ..

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.