أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

الزعامات تولد من رحم الثورات ..بقلم مؤنس زهيرى

مؤنس زهيرى كاتب صحفى مصرى
مؤنس زهيرى كاتب صحفى مصرى 
                

أصبح جمال عبد الناصر رئيساً لمصر و لكنه أحسن الإستفادة من ثورة يوليو فحول رئاست للجمهورية من وظيفة عمومية في الدولة – حتي و إن كانت أعلاها - إلي زعامة لتلك الدولة .. و كذلك أحسن أنور السادات الإستفادة من إنتصار أكتوبر فحول هو الآخر رئاسته إلي زعامة (حتي حين) .. و قد إرتضي حسني مبارك بالوظيفة العمومية بدرجة رئيس جمهورية و إكتفي ..
 أما الدكتور مرسي فهو أول رئيس تم إنتخابه مرشحاً عن "تنظيم" سياسي في سابقة تحدث لأول مرة في مصر .. و الدكتور جزء من ذلك التنظيم بدرجة قيادية و في المقابل فإن التنظيم جزء من مكونه الفكري .. و التنظيم قطاع من الشعب له قواعده و أحكامه التنظيمية الخاصة به.. و هنا تكمن المشكلة التي يواجهها الدكتور و تتمثل في رفض عدة قطاعات من الشعب لا يستهان بها لأمر إمتزاج الجزء مع الكل .. عندئذٍ يكون القرار خاصاً بالدكتور نفسه .. إما أن يُحسن إستخدام ثورة يناير فيصبح زعيماً لكل الشعب وُلد من رحم ثورته فيقرر الإنفصال عن "تنظيمه" .. أو يقرر أن يكتفي بكونه موظفاً عمومياً بدرجة رئيس جمهورية و يحافظ علي إنتمائه لـ "تنظيمه" و في الحالتين له القرار .. و لكن في المقابل أيضاً الشعب له "قرار" .. الشعوب عقب ثوراتها التي تدفع فيها الأرواح ثمناً لا ترضي إلا بالزعامات .. و هو يمتلك فصاحة القول و طلاقة اللسان أول درجات سلم الزعامة ..

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.