أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

تقرير أمريكي يشير لتصاعد وتيرة الانتهاكات الدينية في العالم ..بقلم ناجى هيكل

ناجى هيكل كاتب صحفى مصرى 

كشف استطلاع للرأي عن تردي وضع الحريات الدينية في القارات الخمس وعن تصاعد واضح ومتزايد في انتهاك حرية العبادة، بغض النظر عن الأعمال العدوانية في داخل هذه المجتمعات، والتدابير والإجراءات التي تتخذها البلدان المعنية لمواجهة هذه الموجة.
 وأظهر الاستطلاع الذي أجراه مركز «بيو» الأمريكي للبحوث في الفترة الممتدة ما بين منتصف العام 2009 ومنتصف العام 2010 «ان ثلاثة من كل اربعة اشخاص في العالم يعيشون في بلد يفرض قيوداً شديدة على الحريات الدينية»

 او «يشهد كراهية اجتماعية تجاه اتباع ديانات معينة»،
عازياً ذلك الى «الاكتظاظ السكاني في بعض البلدان الأكثر تقييداً للحريات». ويتضح من الاستطلاع «ان حكومات %31 من البلدان الـ197 التي شملها الاستطلاع في العام 2009 تفرض قيوداً شديدة او شديدة جداً على الحريات الدينية» فيما «ارتفعت
 هذه النسبة لتصل الى %37 في منتصف العام 2010». 

ووفقاً للاستطلاع فإن مصر في العام 2010، وفي عهد حسني مبارك، كانت الدولة الأكثر تقييداً للحريات الدينية، بحسب معايير الدراسة التي تتضمن موقف السلطات الحاكمة إزاء حالات تغيير الدين، الى المعاملة التفضيلية لبعض الجماعات الدينية».
وبرزت اندونيسيا بعد مصر في معدل تقييد الحريات الدينية، وبعدها جاءت جزر المالديف، ثم المملكة العربية السعودية، ثم افغانستان».
واحتلت الباكستان المرتبة الأولى في سلم الأعمال العدوانية الدينية التي تتضمن ترهيب اتباع ديانة ما، وإثارة الفتن بين الأديان المختلفة في داخل المجتمع، وبعدها اتت الهند ومن ثم سيريلانكا، فالعراق وبنغلاديش.
وتحدثت الدراسة عن ظاهرة جديدة في مجال تقييد الحريات الدينية، وهي أن الحواجز الكثيرة التي تعيق ممارسة حرية العبادة لم تعد مقتصرة على بلدان ترصد فيها انتهاكات فاضحة للحريات الدينية مثل نيجيريا التي تعتبر ساحة مفتوحة على كل انواع العنف الخطيرة بين المسلمين والمسيحيين، اذ امتدت الى بلدان تعتبر فيها مثل هذه الانتهاكات قليلة نسبياً حتى الآن على الأقل، ففي الولايات المتحدة مثلاً، انتقل مستوى القيود الدينية من منخفض الى متوسط خلال السنوات الأخيرة وذلك بسبب العراقيل المتزايدة في الحصول على رخص بناء المقامات الدينية من جهة، وتواتر الحوادث ذات الطابع الديني في المجتمع الأمريكي».
واعتبرت الدراسة كوريا الشمالية الدولة الأكثر تقييداً للحريات في العالم ولكنها لم تشتمل على معطيات ومؤشرات بسبب انغلاق المجتمع الكوري الشمالي على ذاته».
واشار الاستطلاع الى أن القيود الحكومية استهدفت المسيحيين في 95 دولة، والمسلمين في 74 دولة، والسيخ والزرادشتيين في 40 بلداً، والهندوس في 13 بلداً، والبوذيين في 11 عشر بلداً، واليهود في 21 بلداً واتباع الديانات الافريقية في 10 بلدان.

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.