أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

الصحافة بين "المهنية" وانتهاك الشرعية .بقلم ابراهيم الدسوقى

ابراهيم الدسوقى 
 دعوني أرفع القبعه اليوم لكل الزملاء الرجال الذين قرروا ان يتصدوا لحالة إنتهاك الشرعيه التي مارسها الدكتور احمد فهمي رئيس مجلس الشورى حينما عزل زميلنا الاستاذ جمال عبدالرحيم رئيس تحرير صحيفة الجمهورية بسبب خبر صحيح نشرته الصحيفه عن أحتمال منع المشير السابق محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق والفريق السابق سامي عنان على ذمه قضايا ماليه وتربح وغير ذلك من التهم التي تلقاها مكتب النائب العام وسيبدا التحقيق فيها .
وتتمثل عدم شرعيه قرار الدكتور أحمد فهمي في عدة نقاط :
أولها انه ليس متضررا من نشر الخبر وبالتالي فلا مصلحه له في اقالة رئيس التحرير ؟
ثانيا:الصحيفه اعتذرت عن الخبر تماما وبالتالي إنتفى الغرض من غضب الجيش حزنا على قائديه السابقين ولم نرى هذا الحزن على وطن تمت سرقته من الاخوان من قبل .
ثالثا:ليس من سلطة رئيس مجلس الشورى ان يقيل رئيس تحرير الجمهورية لان مدة رئاسة التحرير ثلاث سنوات ولم يمض على تعيين جمال كرئيس تحرير للجمهورية ثلاثة اشهر على الاكثر .
رابعا:لم يتم التحقيق مع جمال عبدالرحيم في هذه الواقعه التي لاعلاقه قانونيه له فيها حيث ان التعديلات التي تمت على القانون 96 لسنة 96 بشأن تنظيم سلطة الصحافه تنفي مسئوليه رئيس التحرير عما تم نشره وتقصر المسئوليه على المحرر الذي ينشر الخبر وقد استفاد منها الزميل الراحل سعيد عبدالخالق في قضية مماثله وبرأته المحكمة من هذه التهمة .
خامسا:ليس من سلطة احمد فهمي ومجلسه الهش أن يسأل جمال عبدالرحيم عن أي مسأله مهنيه وهذا الحق مطلق لنقابة الصحفيين وليس لاحد حق مسائله الصحفي في خطأ مهني أبدا سوى النقابة ولكن من حق النيابه العامه ان تحقق في أي بلاغ ضد اي صحفي يتقدم به شخص يتهم الصحفي في سبه وقذفه ولابد من حضور اعضاء من مجلس النقابة.
سادسا:لن نكون نحن المطيه التي يركبها الدكتور احمد فهمي لكي يؤكد لنا عن طريق انهاء خدمات زميلنا جمال عبدالرحيم انه بإستطاعته ان يعين من يشاء ويعزل من يشاء بدون سبب وكأننا في طابونه أو محل بقاله مثلا .
سابعا :يصر الاخوان على إستعداء كل فئات الشعب بطريقه لاتنم عن أي مستوى اخلاقي او مهني محترم ،لان هذا الاجراء فعلا اجراء غير محترم على الاطلاق وغير قانوني بالمرة ويؤكد ان مصر هي عزبه خاصه للاخوان وان الصحفيين مجموعة مرتزقه لاضمانات لهم وان عملية قصف الاقلام عمليه عاديه جدا في عرف احمد فهمي وفصيله وان هذه العمليه تأتي تأديبا لجمال عبدالرحيم على انه هاجمهم أكثر من مره واكد انه صحفي الشعب المصري وان الجمهورية هي جريده الثورة المصريه عدوة الاخوان الكبرى وهي ثورة 23 يوليو المجيده وان مجرد تعيين جمال رئيسا للتحرير لايلقي عليه استحقاق ان يكون خداما لهم مثل بقية رؤساء التحرير اياهم المستفيدين والمنافقين والذين لاهم لهم سوى التسبيح بحمد الاخوان على اساس ان الظعام على مائدتهم اشبع والصلاه خلف ثوار الشعب أخشع .
ثامنا:التخبط الشديد الذي وقع فيه الدكتور احمد فهمي هو انه كلف الزميل السيد البابلي برئاسه تحرير الجمهورية ونسى ان الزميل السيد البابلي عمل سنوات طويله طويله جدا في مكتب وزير الاعلام البحريني السابق السيد طارق المؤيد وانه كان يعمل مستشارا أعلاميا للشيخ محمد بن خليفه بن حمد رئيس وزراء البحرين وان الزميل السيد البابلي تواترت أقوال عديده على انه حاصل على الجنسيه البحرينيه كما قيل لنا من سنوات طويله ودول الخليج لاتسمح بإزدواج الجنسيه فليسألوا عن جنسية الزميل السيد البابلي وانا لا اعلم مدى صحه هذه الامر فقد يكون صحيحا او لايكون الله أعلم بذلك .
تاسعا:ليعلم الدكتور احمد فهمي ان قراره هذه لن يلزم الصحفيين بشئ على الاطلاق وعليه ان يتراجع عن هذا القرار غير القانوني والذي يدل على تخبطه الشديد في قراراته وليعلم ان مجلسه الهش إلى زوال ولن نسمح له هو الاخر ان يتطامن علينا بلا مبرر ،آلا يكفيه عار صحيفه الشعب الني يساند فيها نظام مبارك على ظلم مجموعه محترمه من الصحفيين أرضاء للنظام الفاشي السابق والذي اثبتت الايام ان النظام الذي ينتمي إليه الدكتور احمد فهمي لايقل عنه في كل تصرفاته المعاديه للصحافة ولحريه الكلمه ورحم الله أياما كان قادة الاخوان هؤلاء يستجدون الصحفيين ان يكتبوا كلمه عنهم حسبنا لله ونعم الوكيل

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.