أقسام







مجلة حراس مصر

مجلة حراس مصر
مصرية ..باقلام وطنية تحت التأسيس

يا ريت نقول للشعب الحقيقة و لا نعيشه في أحلام مستحيلة .. بقلم مؤنس زهيرى

مؤنس زهيرى كاتب صحفى مصرى 

                                      على باب الوطن 

قبل عدة اشهر طويلة مضت أُثير موضوع إستعادة الدولة للأموال المنهوبة من مصر و التي تم إيداعها في بنوك الدول الأجنبية خارج الوطن – و من الغريب أنه تم إثارة ذات الموضوع من أيام قليلة مضت حيث صرح أحد وزراء الحكومة بإمكانية إستعادة تلك الأموال - 

- و وقتها كتبت عن إستحالة 
تحقيق ذلك الأمر لإعتبارات قانونية تتعلق بالقوانين الحاكمة لمثل ذلك الأمر وفقاً لطبيعة كل دولة بالإضافة إلي إعتبارات إقتصادية كثيرة حيث أن تلك الأموال المودعة في بنوك الدول الأجنبية يتم إستثمارها و تدويرها في مشروعات ضخمة تخدم كيانات تلك الدول و شعوبها و إقتصادها القومي بصفة عامة و لا يعقل أن يتم تدمير تلك المشروعات من أجل إعادة رؤوس الأموال لأصحابها الأصليين من شعوب الدول "المنهوبة" منها .. أما عن قوانين الدول الأجنبية المودعة في بنوكها تلك الأموال فتقدم جريدة المصري اليوم السبت 10 نوفمبر تقريراً وافياً عنها أعده الزميل الأستاذ أحمد محجوب يسعدني تلخيصه لكم في النقاط الآتية ..


1 المانيا .. الكسب غير المشروع ليس جريمة و الأموال تعود للدولة .. برلين تشترط مراعاة الإجراءات الجنائية المتفق عليها في الإتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة ..

2 بريطانيا .. 4 خطوات و لندن تسعي لـ "تقاسم ثروات المتهمين" ..

3 اليابان .. "الجرائم السياسية" مرفوضة و شرط المصادرة "إدانة أمام القضاء الياباني" .. المخابرات اليابانية تتولي فحص الطلبات و طوكيو تطلب "المعاملة بالمثل" ..

4 امريكا .. قانون لمكافحة "حكم اللصوص" و تقديم الدعم في التحقيقات و 12 سبباً لتجميد "ثروات الفاسدين" .. و المصادرة تحتاج إلي "دليل واضح" و ليس مجرد "الإشتباه" ..

5 فرنسا .. وكالتان لإعادة "الأموال المنهوبة" .. و سجل يراقب حركة الأموال منذ عام 1982 ..

6 سويسرا .. سنوات في إنتظار عودة "ثروات الفاسدين" ..

7 كندا .. تكلفة "المساعدة القانونية" تصل إلي 90 % من الأموال ..

8 إيطاليا .. المخابرات تتعقب "الفاسدين" .. و 11 خطوة لإتمام "المصادرة" ..

.. و مع التقرير نماذج من محاولات حكومات بعض الدول لإستعادة "الأموال المنهوبة" من حكامها السابقين بعد فترات زمنية للمطالبة بها تراوحت من عامين إلي 18 عاماً ..

موبوتو سيسي سيكو رئيس الكونغو (1965 – 1997)
التهمة : إختلاس 2 مليار دولار ... مدة المطالبة : عامان ... النتيجة : لم نعثر له علي ارصدة ..

الجنرال ساني أباشا رئيس نيجيريا (1993 – 1998)
التهمة : نهب 2 مليار دولار من البنك المركزي ... مدة المطالبة : 6 سنوات ... النتيجة : إعادة 290 مليون دولار للورثة ..

فرناندو ماركوس رئيس الفيلبين (1965 – 1986)
التهمة : إختلاس 5 مليار دولار ... مدة المطالبة : 18 عاماً ... النتيجة : إعادة 683 مليون دولار للفيلبين ..

راؤول ساليتاس رجل أعمال مكسيكي مقرب للسلطة
التهمة : 110 ملايين دولار ... مدة المطالبة : 13 عاماً ... النتيجة : إعادة 74 مليون دولار لحكومة المكسيك و 36 مليون دولار للمتهم ..

أوجستو بينوشيه رئيس تشيلي (1973 – 1990)
التهمة : إختلاس 2 مليار دولار ... مدة المطالبة : عامان ... النتيجة : لم نعثر له علي ارصدة ..

تابع التقرير كاملاً علي صفحات جريدة "المصري اليوم" عدد السبت 10 نوفمبر 2012 ..

يا ريت نقول للشعب الحقيقة و لا نعيشه في أحلام مستحيلة ..

**********************************************************************

 * المقولة الجميلة "ما لا يدرك كله لا يترك كله" ..

-------------------------------
.. هذه المقولة قاعدة سليمة وحكمة بالغة ترد كثيرا في كلام أهل العلم و على ألسنة الناس و ليست بحديث كما جاء في كشف الخفاء للعجلوني وغيره و أكثرهم يقول فيها : ما لا يدرك كله لا يترك كله أو لا يترك جُلّه و لو قيل : بعضه أو أهمه أو أقله لكان المعنى صحيحا وهي عبارات ورادة كلها في كلام أهل الحكمة و نظيرها في الوحي قول الله تعالى : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن:16} و معنى قول النبي صلى الله عليه و سلم : وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم (متفق عليه) ..

**********************************************

*  ثـورة الجيــاع بصحيح ..


----------------------
ملحق أخبار السيارات في جريدة أخبار اليوم "141 الف و 455 سيارة إجمالي مبيعات السوق المصرية خلال 9 أشهر" .. تيجي إزاي دي .. لا عمل و لا إنتاج و مع ذلك فيه اللي يشتري كل ذلك العدد من السيارات و إحسبها حضرتك .. 141 الف 455 سيارة في متوسط 70 الف جنيه سعر السيارة الواحدة يساوي مبلغ 99 مليون و 500 18 جنيه .. و اللي يقولك إحذروا ثورة الجياع قادمة .. و الحكومة رايحه تستلف من صندوق النقد الدولي .. روح يا عم مسمط العهد الجديد في الحسين كل أكلة عكاوي و بعدين روح البيت علي طول إتفرج علي إسماعيل يس في الأسطول .. أفيد لك بدل حرقة الدم ..
*********************************************

* مصر هي الأصل و ليست الفرع ..

--------------------------
هوية مصر الثقافية و تراثها الحضاري المتنوع هي التي تستحق أن تكون فعلاً "الخط الأحمر" للشعب المصري .. خط لا يجب تجاوزه أو القفز من فوقه لتشكيل "شخصية جديدة" لمصر .. مصر التي أنشأها رب السماوات و الأرض علي ظهر الأرض لتكون الكلمة الطيبة ذات "الأصل الثابت" و منه تخرج الأفرع .. أفرع الحضارات و الأفكار التي ربما تذبل فتسقط و تموت .. لكن يبقي الأصل دائماً موجود .. من يُرد تحويل الأصل الثابت إلي فرع سوف يسقط معه و يموت .. و يبقي الأصل ضارباً بجذوره في الأرض حياً إلي أن يرث الله الأرض و من عليها ..

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة

اعلان

مجلة حراس مصر تصميم بلوجرام © 2014

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الدفاع للتنمية وحرية الاعلام والابداع ..الاراء المكتوبة مسؤلية اصحابها . يتم التشغيل بواسطة Blogger.